أبو بكر سالم - Abu Bakr Salem

أبو بكر سالم (Abu Bakr Salem)، مغني وأديب وشاعر وملحن من أشهر الفنانين العرب على الساحة الخليجية والعربية ويلقب بـ«أبو الغناء الخليجي»، من مواليد يوم 17 مارس 1939 في تريم، اليَمَن.

بطاقة المعلومات الأساسية

* الإسم باللغة الإنجليزية: Abu Bakr Salem.
* الإسم باللغة العربية: أبو بكر سالم.
* الاسم عند الولادة: أبو بكر بن سالم بن زين بن حسن بلفقيه باعلوي الهاشمي.
* اللقب: أبو الغناء الخليجي.
* بلد الجنسية: اليَمَن، السعودية.
* بلد الاقامة: السعودية.
* الديانة: الإسلام.
* تاريخ الميلاد: 17 مارس 1939.
* البرج الفلكي: برج الحوت.
* مكان الميلاد: تريم، اليَمَن.
* تاريخ الوفاة: 10 ديسمبر 2017.
* مكان الوفاة: الرياض، السعودية.
* المهنة: مغني، كاتب أغاني، ملحن.
* سنوات العمل: 1956 - 2017.
* الاب: سالم بن زين بن حسن بلفقيه.
* الام: الصالحة بنت السيد عمر بن حسين الكاف.
* الحالة الاجتماعية: متوفى.
* الأبناء: أصيل أبو بكر، أليف أبو بكر سالم، ألحان أبو بكر سالم، أحمد أبو بكر سالم، أنغام أبو بكر سالم، أديب أبو بكر سالم.

السيرة الذاتية، قصة حياة

أبو بكر سالم بلفقيه (17 مارس 1939 - 10 ديسمبر 2017)، مغني وأديب وشاعر وملحن من أشهر الفنانين العرب على الساحة الخليجية والعربية ويلقب بـ«أبو الغناء الخليجي». أجاد ألوان الغناء العربية المختلفة؛ فقد برز في الغناء الحضرمي الذي بدأ يمارسه منذ بداياته الفنية، كما قدّم عدد من الأغاني باللون الصنعاني منها: (قال المعنى لمه)، و (مسكين يا ناس)، و (يا ليل هل أشكو)، و (وامغرد)، و (بات ساجي الطرف)، و (أحبة ربى صنعاء)، و (رسولي قوم)، و (مجروح) و (أصيل والله أصيل)، بالإضافة إلى القصائد الفصيحة لأبي القاسم الشابي، وأيضًا الحفلات الغنائية في مهرجانات الأغنية العربية المتعددة.
وتغنت أغانيه من قبل فناني الوطن العربي مثل وليد توفيق وراغب علامة، بالإضافة إلى فناني الخليج العربي مثل طلال مداح وعبد الله الرويشد، بالإضافة إلى كتابته وتلحينه أغاني لكبار فناني الوطن العربي، مثل الراحلة وردة الجزائرية. كما لديه «ديوان شاعر» قبل الطرب يحتوي على القصائد التي كتبها طوال مشواره الفني والأدبي منذ دخوله عالم الفن والأدب عام 1956.
نسبه
أبو بكر بن سالم بن زين بن حسن بن محمد بن إبراهيم بن عيدروس بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بلفقيه بن محمد بن عبد الرحمن الأسقع بن عبد الله بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد الشهيد بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب، وعلي زوج فاطمة بنت محمد ﷺ.
مولده ونشأته
ولد في 17 مارس 1939 بمدينة تريم التاريخية في حضرموت، وسُمي «أبو بكر» تيمناً بالعلامة أبو بكر بن شهاب أحد أبرز علماء حضرموت في ذلك الوقت. نشأ في أسرة عريقة وتربى في رعاية جده زين بن حسن وعمه حبشي ووالدته الصالحة بنت السيد عمر بن حسين الكاف وعدد من أعمامه؛ إذ توفي أبوه مصابا بالاستسقاء وابنه أبو بكر لم يكمل عامه الأول ولم تتزوج والدته بعد أبوه وبقي أبو بكر وحيدا دون إخوة في بيت جده الكبير برفقة والدته، فدرس بمدرسة الإخوة في تريم، وهي المجاورة لمنزلهم، وتعلم على يد عدد من أقاربه القرآن الكريم ومبادئ العلوم، وقد أظهر تفوقًا ملحوظًا في علوم اللغة العربية والشعر وظهرت مواهبه الفنية منذ صباه. ثم عمل في مجال التعليم لمدة ثلاث سنوات بعد تخرجه من معهد إعداد المعلمين. فعمل مدرسًا لمادة اللغة العربية في مدينة تريم، ثم في مدينة عدن، ثم اتجه نحو الغناء والطرب، ومارس إلى جانب ذلك عددًا من الأعمال التجارية. وكان يؤذن ويردد تكبيرات العيدين في بعض مساجد مدينة تريم، واشتهر في صباه كمنشد للأناشيد والموشحات الدينية، وكان يشارك بعض أعمامه في إنشاد بعض الموشحات الدينية في عدد من الحفلات، بالإضافة إلى أنه كان مُولعًا بالأدب والشعر والغناء الذي مارسه بشكل رسمي بعد الإنشاد.
كتب أول أغنية له من كلماته عند بلوغه السابعة عشر من عمره وهي (يا ورد محلى جمالك بين الورود)، ولديه ديوان شعري سماه «ديوان شاعر» قبل الطرب تحتوي القصائد التي غناها والفنانين الآخرين أيضا.

.

google-playkhamsatmostaqltradent