توم كروز - Tom Cruise

توم كروز (Tom Cruise)، ممثل ومنتج أفلام أمريكي، من مواليد يوم 3 يوليو 1962 في سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة.

بطاقة المعلومات الأساسية

* الإسم باللغة الإنجليزية: Tom Cruise.
* الإسم باللغة العربية: توم كروز.
* الاسم عند الولادة: توماس كروز مابوثر الرابع.
* بلد الجنسية: الولايات المتحدة.
* بلد الاقامة: الولايات المتحدة.
* الطول: 170 سم.
* تاريخ الميلاد: 3 يوليو 1962.
* البرج الفلكي: برج السرطان.
* مكان الميلاد: سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة.
* سنوات العمل: 1981 - حتى الآن.
* الاب: توماس مابوثر الثالث.
* الام: ماري لي بفايفر.
* الاخوة: ماريان مابوثار، كاس مابوثار، لي آن مابوثار.
* الحالة الاجتماعية: مطلق.
الزوجة: كيتي هولمز (متزوج 2006–2012)، نيكول كيدمان (متزوج 1990–2001)، ميمي روجرز (متزوج 1987–1990).
* العشير: بينيلوبي كروز (2001–2004)، ريبيكا دي مورني (1983–1985).
* الأبناء: سوري كروز، كونور كروز، إزابيلا جاين كروز.

السيرة الذاتية، قصة حياة

توماس كروز مابوثر الرابع (بالإنجليزية: Thomas Cruise Mapother IV)‏، ويُعرف باسمه الفني توم كروز (بالإنجليزية: Tom Cruise)‏ (من مواليد 3 يوليو 1962)، ممثل ومنتج أفلام أمريكي عُرِف بأدائه لكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية، وحققت مراكز متقدمة في شباك التذاكر. ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز ثلاث مرات بجائزة الغولدن غلوب. يُعرف بأنه سينتولوجي ملتزم. ويُعتبر واحدًا من ضمن الممثلين الأعلى أجرًا في العالم. حققت أفلامه أكثر من 4 مليار دولار أمريكي في أمريكا الشمالية وأكثر من 10٫1 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ما جعله من ضمن نجوم شباك التذاكر الأعلى دخلاً على الإطلاق.
بدأ كروز حياته المهنية في أوائل الثمانينات وجاءت انطلاقته الحقيقية من خلال أدوار البطولة في الفيلم الكوميدي ريسكي بيزنس (1983) وفيلم الأكشن الدرامي توب غان (1986). جاءت الإشادة النقدية بعدما لعب أدوارًا في أفلام الدراما لون المال (1986)، ورجل المطر (1988)، وولد في الرابع من يوليو (1989). في الفيلم الأخير، جسد شخصية الجندي رون كوفيك، وفاز عن الدور بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم دراما، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. كنجم هوليودي في التسعينات، لعب كروز أدوار البطولة في عدة أفلام ناجحة مثل: فيلم الدراما القليل من الرجال الفاضلين (1992)، وفيلم الإثارة الشركة (1993)، وفيلم الرعب مقابلة مع مصاص الدماء (1994)، والفيلم الرومانسي جيري ماغواير (1996). حاز عن دوره في الفيلم الأخير علي جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي وترشح للأوسكار للمرة الثانية.
فاز عن دوره في فيلم الدراما ماغنوليا (1999) بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد - فيلم، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، حيث لعب في الفيلم دور متحدث تحفيزي. كنجم أكشن، لعب كروز دور إيثان هانت في سلسلة أفلام المهمة المستحيلة. كما قام بأدوار البطولة في أفلام خيال علمي وأكشن مثل: سماء الفانيلا (2001)، وتقرير الأقلية (2002)، والساموراي الأخير (2003)، وجانبية (2004)، وحرب العوالم (2005)، وفارس ويوم (2010)، وجاك ريتشر (2012)، والنسيان (2013)، وحافة الغد (2014)، والمومياء (2017).
تزوج كروز 3 مرات من النجمات ميمي روجرز، ونيكول كيدمان، وكيتي هولمز. لديه 3 أبناء، اثنان منهم بالتبني عندما كان متزوجًا من كيدمان وابنة بيولوجية من هولمز. يُعد كروز مُدافِع صريح للكنيسة السينتولوجية والبرامج الاجتماعية المرتبطة بها، فهو يُرجِع الفضل إليها في مساعدته علي التغلب على عسر القراءة. في الألفينات، أثار جدلاً بسبب انتقاداته المرتبطة بالكنيسة للطب النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب، وجهوده للترويج للسينتولوجيا كدين في أوروبا، وفيديو مُسرب له يروج فيه للسينتولوجيا في مقابله معه.
نشأته
ولد النجم توم كروز في 3 يوليو عام 1962 في إحدى ضواحي نيويورك، لأب يُدعي توماس كروز مابوثر الثالث (1934–1984) ويعمل مهندسًا كهربائيًا، وأمه معلمة تعليم خاص تُدعي ماري لي (قبل الزواج فايفر؛ 1936–2017). عاش والديه في لويفيل (كنتاكي). وهو لديه أصول إنجليزية، وألمانية، وأيرلندية. لكروز ابن عم يعمل في التمثيل يُدعي وليام مابوثر، والذي ظهر معه في 5 من أفلامه. نشأ كروز قريبا من الفقر ونشأ نشأة كاثوليكية. وصف والده «بتاجر الفوضى»، و«المتنمر»، و«الجبان» الذي يضرب أطفاله. تابع حديثه قائلاً: «[والدي] كان من النوع الذي يركلك، إذا حدث خطأ ما. لقد كان درسًا رائعًا في حياتي—كيف يهدئك، ويجعلك تشعر بالأمان، ثم ينفجر! بالنسبة لي، كان الأمر مثل، 'هناك شيء خاطئ مع هذا الرجل. لا تثق به. كن حذرًا من حوله.'».
لم تكن حياة كروز العائلية مستقرة بسبب التنقل المستمر لوالده بين الولايات الأمريكية وكندا للبحث عن عمل، حيث بلغ عدد مرات التنقل قرابة 14 مرة دخل خلالها كروز أكثر من 15 مدرسة. وفي سن السابعة، اكتشفت أسرته بأنه يعاني من عسر القراءة وأثرت على تحصيله العلمي بشكل كبير. لم تستقر العائلة إلا عند طلاق والديه، وأصبح كروز هو المسؤول عن هذه العائلة المكونة من ثلاث شقيقات (لي آن، وماريان، وكاس) وأم بقوا في ولاية كنتاكي. وبعد زواج والدته من جاك ساوث في عام 1978، انتقلوا إلى نيوجيرسي. توفي والد كروز بالسرطان في عام 1984. التحق كروز بمدرسة داخلية كاثوليكية من أجل تعلم العلوم الدينية بعد زواج والدته، ولكن كان حلمه الأول هو أن يكون مصارعًا محترفًا، إلا أن الإصابة التي تعرض لها في ركبته عندما كان في سن 16 حطمت هذا الحلم. مر كروز في حياته بالكثير من المتناقضات، فخلال دراسته، التحق في فرق المسرح المدرسي، وأصبح أحد نجوم المسرح على مستوى المدرسة، ونال شهرة كبيرة بين زملائه في المدرسة، ليكتشف أن لديه رغبة جارفة من أجل التمثيل والاستمرار في هذا النجاح، حيث قرر بعد تخرجه من المدرسة الثانوية غلين ريدج في عام 1980 الذهاب إلى نيويورك بحثًا عن الأضواء، وكان عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز 18 عامًا.
الحياة الشخصية
يقسم كروز وقته بين المنازل في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا؛ وكليرواتر، فلوريدا؛ ودولويتش، لندن؛ وشرق غرينستيد، غرب ساسكس.
على صعيد حياة كروز الخاصة، فقد ارتبط بالعديد من النساء منذ أوائل الثمانينات وحتي منتصفها، منهم ريبيكا دي مورني، وباتي سكيالفا، وشير. تزوج كروز في 9 مايو من عام 1987 الممثلة ميمي روجرز وانفصلا بعد ثلاث سنوات من الزواج، تحديدًا في 4 فبراير 1990. ويعود الفضل لروجرز في معرفة كروز للديانة السينتولوجية. ومن المفاجآت الضخمة التي أثارها كروز عام 1990 على صعيد حياته الخاصة عندما أعلن الشاب الكاثوليكي المُتدين انضمامه إلى كنيسة السنتولوجي، وهي احدي الديانات التي بدأت تنتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية. وعزى كروز في مؤتمر صحفي سبب انضمامه إلى هذه الجماعة إلى أن تعاليمهم الروحية والجسدية شفته من مرض مزمن.
وفي عام 1990، وأثناء تصوير فيلم أيام الرعد، وقع كروز في غرام النجمة نيكول كيدمان التي كانت تشاركه البطولة في نفس الفيلم، حيث قررا الارتباط بنفس العام، وتزوجا في 24 ديسمبر 1990 ودام زواجهما أكثر من عشرة أعوام. وتبنى كروز معها طفلين هما: إيزابيلا جاين (22 ديسمبر 1992) وكونور أنتوني (17 يناير 1995). وظهر الزوجان معاً في أكثر من فيلم درامي رومانسي، كما في فيلم فار آند أوي والثاني عيون مغلقة على اتساعها عام 1999، وهو آخر أعمال المخرج الراحل ستانلي كوبريك. ولكن بعد هذا الفيلم، قرر الزوجان الانفصال بشكل مفاجئ من دون أسباب مُقنعة، حيث دارت حولهم الكثير من الشائعات عن أسباب هذا الانفصال، ومن أبرزها تلك الإشاعات أنهما مرا بكثير من الضغوط النفسية التي أثرت على علاقتهم الزوجية أثناء تصوير مشاهد هذا الفيلم، والتي إمتدت أكثر من عام. حدث الطلاق بين الزوجين في فبراير 2001 بينما كانت كيدمان حامل دون علمها. وانتهي الحمل بالإجهاض التلقائي. أوضحت كيدمان في عام 2007 شائعات عن إجهاضها التلقائي في وقت مبكر من زواجها من كروز، موضحة أنها كانت تعاني بالفعل من الحمل خارج الرحم.
واعد كروز بينيلوبي كروز، والتي شاركته بطولة فيلم سماء الفانيلا، في الفترة ما بين 2001 إلى 2004. ذكر مقال في عدد أكتوبر 2012 من فانيتي فير أن العديد من المصادر قالت أنه بعد انفصال كروز عن بينيلوبي، أطلق قادة السينتولوجيا مشروعًا سريًا للعثور على صديقة جديدة لكروز. وفقًا لتلك المصادر، أدت سلسلة من «الاختبارات» لممثلات يعتنقن السينتولوجيا إلى علاقة قصيرة الأمد مع الممثلة الإيرانية البريطانية نازانين بنيادي، والتي تركت السينتولوجيا في وقت لاحق. أصدرت السينتولوجيا ومحامو كروز عبارات إنكار قوية وهددوا برفع دعوى، متهمين فانيتي فير بأنها «صحافة رديئة» ومتعصبة دينيًا. وأفاد الصحفي روجر فريدمان في وقت لاحق أنه تلقى رسالة إلكترونية من المخرج والسينتولوجي السابق بول هاغيس تؤكد القصة.
في 2005، بدأ كروز بمواعدة الممثلة كيتي هولمز. في 27 أبريل من نفس العام، ظهر كروز وهولمز—اللذان لُقبا بـTomKat بواسطة وسائل الإعلام—علنًا لأول مرة في روما. بعد شهر، أعلن كروز على الملأ حبه لهولمز في برنامج أوبرا وينفري وقفز صعودًا وهبوطًا على أريكة وينفري أثناء العرض، الأمر الذي عرضه للسخرية. أشارت التغطية الإعلامية في ذلك الوقت إلى أن أوبرا كانت مندهشة قليلاً من هيجان كروز المُفرط علي الأريكة، والذي صرف الانتباه عن الترويج المُتعمد لفيلم كروز، حرب العوالم. في 6 أكتوبر 2005، أعلن كروز وهولمز أنهما في انتظار مولودهما الجديد. في يوم 18 نوفمبر من عام 2006، تزوج توم كروز من كيتي هولمز في قلعة أوديسكالشي، التي تأسست في القرن الخامس عشر، في براتشيانو، في احتفال السينتولوجي حضره العديد من نجوم هوليوود. وقال وكلاء الإعلام لديهم أن الزوجين تزوجا «رسميًا» في لوس أنجلوس قبل يوم من الحفل الإيطالي. وكان هناك تكهنات واسعة النطاق بأن زواجهما تم ترتيبه من قِبل كنيسة السينتولوجيا. وكان ديفيد ميسكافيج، زعيم السينتولوجيا، إشبين كروز. ولكروز وهولمز ابنة واحدة اسمها سوري، مواليد 18 أبريل 2006. وانفصل توم كروز عن كيتي هولمز في يوم 29 يونيو من سنة 2012 بسبب الخلافات التي لا يمكن حلها. وفي 9 يوليو، وقع الثنائي على تسوية طلاق توصل إليها محاموهم. يتطلب قانون نيويورك أن تظل جميع وثائق الطلاق مختومة، لذلك فإن الشروط الدقيقة للتسوية غير مُتاحة للجمهور.

الحساب الرسمي

الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام، يوتوب، والموقع الرسمي:
Facebook Fun: officialtomcruise
Twitter: TomCruise
Instagram: tomcruise
Official website: tomcruise.com
google-playkhamsatmostaqltradent