صباح - Sabah

مجلة إنتي حلوة : صباح (Sabah)، اسمها الحقيقي هو جانيت جرجس فغالي، كانت مغنية وممثلة لبنانية، ولدت يوم 10 نوفمبر 1927 في بدادون - لبنان، وتوفيت يوم 26 نوفمبر 2014 في بيروت - لبنان.

معلومات عن السيرة الذاتية للفنانة صباح.
قصة حياة صباح.
افلام واغاني صباح.

اسم الشهرة: صباح.
الاسم بالانجليزية: Sabah.
الاسم الحقيقي: جانيت جرجس الفغالي.
ألقاب: الشحرورة، الصبوحة، الأسطورة.
البلد: لبنان.
الديانة: المسيحية.
تاريخ الميلاد: 10 نوفمبر 1927.
البرج الفلكي: برج العقرب.
مكان الميلاد: بدادون، لبنان.
تاريخ الوفاة: 26 نوفمبر 2014.
مكان الوفاة: بيروت، لبنان.
العمل: الغناء، التمثيل.
سنوات العمل: 1943 - 2009.
الحالة الاجتماعية: مطلقة.
الزوج: نجيب شماس، أنور منسي، أحمد فراج، رشدي أباظة، يوسف شعبان، يوسف حمود، فادي لبنان.
الأبناء: صباح شميس، هويدا منسي.
ولدت صباح عام 1927 في بدادون، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي. بدأت عملها في الفن منذ صغرها في لبنان، واشتهرت محليا باسم (جانيت الشحرورة)، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد،فذهبت إبى أسيوط - مصر، حيث مثلت في فيلم القلب له واحد عام 1945، وفي هذه الفترة اختفى اسم (جانيت الشحرورة) وحل مكانه اسم (صباح)، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام. وكان السنباطي هو الذي دربها على الأغاني التي ستغنيها في الفيلم، ويقال أنه لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا. 
اشتهرت صباح بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة وهم:
ـ نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات.
ـ خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها.
ـ أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات.
ـ أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات.
ـ الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.
ـ الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد.
ـ النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.
ـ الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.
ـ الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.
وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان عمر محيو وكان عمره 25 سنه، وتبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعة وتقول لو كنت أصغر بقليل لتزوجته. كما قيل أيضا إنها تستعد للزواج من الفنان جوزيف غريب حلاقها الخاص.
وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها (مدام بنك) لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.
أصيبت ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات وذلك عام 2006، مما أجبرها على بيع بيتها والإقامة في الفندق وإدخال ابنتها مصحة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وأفادت تقارير صحفية في مطلع سنة 2009 أن صحة هويدا بدأت تتحسن وبالتالي قررت إعادتها للعيش معها في لبنان. وكان الرئيس الليبي السابق معمر القذافي قد عرض عليها الإقامة في قصر فخم في ليبيا ولكنها رفضت مغادرة بلدها لبنان ولذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية بمبلغ مليون دولار أمريكي.
تم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها. 
توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 في مقر اقامتها ببيروت - لبنان عن عمر يناهز 87 عاما.

الاعمال الفنية:
شاركت صباح في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.
لها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني. وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري فينيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.
كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن المسرحيات التي قدمتها:
ـ من أعمال الرحابنة – بعلبك: موسم العز (1960)، دواليب الهوا (1965)، القلعة، الشلال.
ـ من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة: ست الكل (1973)، حلوة كثير (1977)، شهر العسل.
ـ عصفور سطح، ست الكل، الأسطورة 1، كنز الأسطورة
ـ من أعمال روميو لحود: فينيقيا
وكان أخر أعمالها هي أغنية (يانا يانا)، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء المغنية اللبنانية رولا سعد.

أزواج الشحرورة صباح وأبناءها
اشتهرت الفنانة صباح بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة. أول حياتها كانت مع نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس) في عام 1944 وكان عمرها آنذاك 19 عاما وقضت معه 5 سنوات وجد أحفادها الاثنين ناجي ودانييل وتعيش عائلة شماس الآن في الولايات المتحدة.
أنور منسي وهو من أشهر عازفي الكمان في مصر ووالد إبنتها هويدا في عام 1952 وقضت معه 4 سنوات؛ عملت هويدا كممثلة ومعلمة رقص وتعيش حاليا في الولايات المتحدة.
أحمد فراج وهو مذيع مصري وتزوجا لمدة ثلاثة أشهر فقط فكان عام 1960 والذي اشترط على صباح عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات في أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها.
الفنان رشدي أباظة في عام 1967 وقضت معه خمسة أشهر.
الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهرا واحد في 1968.
أمير عربي لم تفصح صباح عن هويته وذلك في 1969.
النائب اللبناني المعروف يوسف حمود في 1971 واستمرت الزيجة سنتين.

فادي لبنان الراقص بالفرقة اللبنانية للفنون الشعبية والممثل والمطرب عام 1986 واستمر زواجهما الذي يعتبر أطول زواج للصبوحة 17 عاما وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان عمر محيو وكان عمره 25 سنة في 2004 وتبين أنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعة وتقول لو كنت أصغر بقليل لتزوجته. كما قيل أيضا إنها كانت تستعد للزواج من جوزيف غريب مصفف شعرها الخاص في 2009 وهو ما لم يحدث بعد ذلك.
author-img
EntyHelwa

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • nagy elsonbaty photo
    nagy elsonbaty13 أبريل 2018 في 3:37 م

    الله يرحمها وقد اجريت حديثا صحفيا معها عام80 لمجلةعالم الفن الكويتية وقد اجرى الحديث بجناحها بشيراتونالكويت وقد نشر الحديث بالمجلة فىنفس التاريخ وكان حديثا شاملا تعرضت فيه للفن وللموضةوللحب وللزواج وكانت متواضعة...رحمها الله التى وسعت رحمته كل شىء

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent