جانيت جاكسون - Janet Jackson

جانيت جاكسون (Janet Jackson)، مغنية وكاتبة اغاني وممثلة وراقصة أمريكية، من مواليد يوم 16 مايو 1966 في غاري، إنديانا، الولايات المتحدة.

بطاقة المعلومات الأساسية

* الإسم باللغة الإنجليزية: Janet Jackson.
* الإسم باللغة العربية: جانيت جاكسون.
* الاسم عند الولادة: جانيت داميتا جو جاكسون.
* بلد الجنسية: الولايات المتحدة.
* بلد الاقامة: الولايات المتحدة.
* العرق: أمريكية أفريقية.
* تاريخ الميلاد: 16 مايو 1966.
* البرج الفلكي: برج الثور.
* مكان الميلاد: غاري، إنديانا، الولايات المتحدة.
* المهنة: مغنية، ممثلة، ملحنة، منتجة.
* سنوات العمل: 1974 - حتى الآن.
* الاب: جوزيف جاكسون.
* الام: كاثرين جاكسون.
* الحالة الاجتماعية: متزوجة.
* الزوج: وسام المانع (متزوج 2012)، رينيه إيليزوندو (متزوج 1991–2003)، جيمس ديبارغ (متزوج 1984–1985).
* الأبناء: 1.

السيرة الذاتية، قصة حياة

جانيت داميتا جو جاكسون (بالإنجليزية: Janet Jackson)‏؛ (16 مايو 1966 -)، مغنية وكاتبة اغاني وممثلة وراقصة أمريكيةوشخصية بارزة في الثقافة الموسيقية. تعتبر من أهم واشهر مطربي البوب في العالم. ولدت جانيت في غاري، إنديانا في السادس عشر من مايو لعام 1966 هي واحدة من ضمن عشرة أخوة لأسرة متوسطة الحال منهم المغني مايكل جاكسون، وبعد دخولها عالم الفن انتقلت هي وأسرتها إلى لوس انجلوس. التحقت جانيت بمدرسة "Lanai Road"، ثم بعد ذلك التحقت بمدرسة " Portola Middle School" بكاليفورنيا، ثم تخرجت من معهد Valley Professional عام 1984، وهو معهد للفنانين والممثلين الموهوبين الصغار. اشتهرت جانيت في عالم الفن هي في سن صغير جداً، وعلى الرغم من أنها من أشهر مطربي البوب في العالم، إلا أنها لم تقتصر على الغناء فقط، وإنما اتجهت أيضا إلى التمثيل وكتابة الأغاني والإنتاج.
حياتها
عقب نجاح شقيقها مايكل في أواخر السبعينات؛ وبالتحديد في عام 1982؛ أصدرت جانيت جاكسون أول ألبوم غنائي لها بدعم من شقيقها. جانيت التي نجحت في نيل إعجاب النقاد بألبومها الأول أصدرت ثاني ألبوم لها باسم Dream Street. بدات جانيت جاكسون العمل مع منتجين منهية العلاقة العملية بينها وبين والدها الذي يمثل لها مدير الأعمال. واصدرت البوم باسم كنترول في عام 1986.
جاكسون التي نجحت في أن تصل صوتها للعالم اجمع وأصبح يتحدث عنها الجميع في وقت قياسى من ظهورها. وبعد نجحها بهذا البوم أصدرت البوم آخر باسم Rhythm Nation في عام 1989 . بهذا البوم حصدت على أعلى مبيعات في التسويق الفنى. وفي خلال الثمانيات وبالاخص في عام 1993 اصدرت جانيت جاكسون البوم يتضمن مقاطع للرقص عقب حصول البومها على نقد إيجابى من قبل النقاد مرضت جانيت في ذلك الوقت وعلى الرغم من مرضها اهتمت بالبومها. واصدرت البوم باسمThe Velvet Rope' عام 1997 . وبهذا البوم حصدت على اعلى مراكز في قوائم الغنائية لدى الولايات المتحدة الأمريكية. جانيت التي أصدرت البوم All for You في عام 2001 . وظلت بعيدة عن الساحة الفنية بشكل عام في فترة التسينعات.
جانيت جاكسون أصدرت البومها في استديو 10 في 2008 وكانت أنجح عضوية نسائية ووفقا لإيرادات مبيعاتها. جانيت جاكسون عقدت ألبومها في استوديو 10 الذي وصل إلى القمة في قوائم الغنائية الأمريكية حتى الآن. وعند اصدرها هذا البوم تربعت على قمة القوائم الغنائية الأمريكية. الأعمال التي بها بداية من عام 1982 وحتى عام 1991 تحت شركة والأعمال التي قامت بها بداية من عام 1991 حتى عام 2007 تحت شركة ومن بعد عام 2007 عملت تحت شركة. وصلت مبيعات البومات جانيت جاكسون إلى 100 مليون دولار حتى الآن. وإلى جانب نجاحها في الحياة الغنائية نجحت أيضا في الحياة الفنية ولعبت دور البطولة في فيلم باسم Only Justice مع الممثل توباك شاكور في عام 1993 لأول مرة. وتزوجت من المليادير القطرى وسام مانع ولهذا السبب أعلنت إسلامها.
الطفولة المبكرة
تعد جانيت اصغر اخوة جاكسون حيث انتقلت مع عائلتها سويا إلى كاليفورنيا عقب نجاح جاكسون الخامس الذي اسسه شقيقه. وفي عام 1974 اعلنت اسم جاكسون في الحفل الذي حضرته مع اخوتها في لاس فيغاس وبدات في الانضمام الي برنامج باسم The Jacksons والتي اعدها وتليفزيون سي بي إس في عام 1976. درست في مدرسة ابتدائية محلية باسم Lanai Road Schoolفي كاليفورنيا. أول أغنية لJanet Jackson هي Love Songs for the Kids حيث بدات في كتابة الحانها في سن التاسعة ولحنتها مع شقيقتها راندى في عام 1978. وفي نفس الوقت درست جاكسون في المدرسة الثانوية بورتولا وبدات تشعر بعدم الراحة من قبل اصدقائها بسبب انضمامهم لبرنامج باسم Good Times . وبعد فترة تخرجت جاكسون من هذة المدرسة. في عام 1981 شاركت شقيقتها LaToya Jacksonفي البوم منفرد باسم My Special Love'da Camp Kuchi Kaia . وفي النهاية اصدرت جاكسون أول البوم لها في عام 1982. وضحت جاكسون بان أول البوم لها هو خطوة ينقصها الخبرة وعلقت قائلة «لم يسئلني أحد إذا اردت ان اشارك في حياة الشهرة والعرض...ولكن كنت بحاجه لذلك». ووفقا للسيرة الذاتية التي نشرت بخصوص الفنان جين كورنويل عام 2002 فقد انتبه والد جوزيف جاكسون الي ان الفنان لم يستخدم عشوائية الأب في فنه. واعتبارا من هذا التاريخ استمرت العلاقة بين الفنان والمنتج مع والد جاكسون فقط. عقب نجاح المجهود الصغير الذي تحقق لأول مره والانتقادات الايجابية لالبوم جانيت وإصدارها لالبوم Dream Street عام 1984 في الاستوديو الثاني الذي اسسه اخوتها فكل ذلك ادي الي وصلها للترتيب التاسع في قوائم "Don't Stand Another Chance" و هيب هوب والار & بى التي تصدر الالبومات. وعلي الرغم من ان مبيعات الالبوم لم تحقق نسبة علي المستوي الدولي الا انها اصدر أول فيديو كليب لالبومها "Dream Street"و قررت الزاوج من جيمس ديبراج فنان موسيقي الديسكو في اواخر الثمانينات والذي عمل في تسجيلات موتاون في نفس العام.^ 1 فان جاكسون التي خطبت في 7 سبتمبر 1984 انفصلت في 18 نوفمبر 1985 بسبب إدمان ديبراج للمخدرات عقب الزواج . واضطر الفنان للازاله لقب جاكسون الذي يمثل عبئا ثقيلا وفقا لتفسيرها.

الحساب الرسمي

الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام، يوتوب، والموقع الرسمي:
Facebook Fun: JanetJackson
Twitter: JanetJackson
Instagram: janetjackson
TikTok: janetjackson
Youtube: janetjackson
Official website: janetjackson.com
google-playkhamsatmostaqltradent